Adopsi.
Pasti udah gak asing kan dengan kata ini? Kalo menurut KBBI sih salah satu
artinya adalah ‘pengangkatan anak orang lain sebagai anak sendiri’. Nah, yang
saya masih bingung pada awalnya adalah bagaimana dan kedudukan dan hak bagi
anak yang diadopsi tersebut.
Setelah
mencari pada beberapa referensi akhirnya saya menemukan beberapa jawaban dari
kebingungan saya. Berikut ini adalah hasilnya:
Jika
yang dimaksud dengan adopsi adalah tabanni, yakni mengambil dan mengangkat / mengasuh anak untuk kemudian
nasabnya disambungkan kepada pengasuh maka hukumnya adalah haram. Berikut ini
adalah kutipan referensinya:
الفتاوى ص: 292
أما التبني فينبغي لمعرفة حكم الشريعة
فيه أن يعرف أن له في معناه صورتين إحداهما أن يضم الرجل الطفل الذي يعرف أنه ابن
غيره إلى نفسه فيعمله معاملة الأبناء من جهة العطف والإنفاق ومن جهة التربية
والعناية شأنه كله دون أن يلحق به نسبه فلا يكون ابنا شرعيا ولا ينبت له شيء من
أحكام البنوة والتبني في هذا المعنى ضيع يلجأ إليه بعض أرباب الخبر من الموسرين
الذين لم ينعم الله عليه بالأبناء ويرونه نوعا من القرابة إلى الله تربية طفل فقير
حرم من عطوف الأبوة أو حرم من قدرة أبويه على تربيته وتعليمه ولا ريب أنه عمل
يستحبه الشرع ويدعو إليه ويثبت عليه وقد فتحت الشريعة الإسلامية للموسر في مثل تلك
الوصية وجعلت له الحق في أن يوصي بشيء من تركته يسد حاجة الطفل في مستقبل حياته
حتى لا تضطرب المعيشة ولا تقسو عليه الحياة
Jika
yang dimaksud dengan adopsi adalah sebatas merawat / mengasuh anak untuk
dididik dan dicukupi kebutuhannya tanpa disambungkan nasabnya kepada pengasuh
maka hukumnya fardlu kifayah bagi Muslimin karena tergolong menyelamatkan
laqith, yakni mengasuh anak terlantar dan tidak diketahui orang tuanya, atau
menjadi kewajiban sosial dalam membantu sesama muslim apabila anak yang
dirawat/diasuh diketahui orang tuanya.
Tentang
undang-undang yang mengatur pengambilan anak terlantar (laqith) sudah diatur
secara terperinci dalam kitab-kitab fiqih, seperti; pengasuh harus Muslim, anak
yang diasuh di bawah usia baligh dan lain-lain. Berikut ini adalah kutipan
referensinya:
1.
الباجوري الجزء الثاني ص: 61-62
(وإذا وجد لقيط) بمعنى ملقوط (بقارعة الطريق
فأخذه) منها وتربيته (وكفالته واجبة على الكفاية) فإذا التقطه بعص ممن هو أهل
لحضانة اللقيط سقط الإثم عن الباقي فإن لم يلتقطه أحد أثم الجميع ولو علم به واحد
فقط تعين عليه ويجب في الأصح الإشهاد على التقاطه وقوله وتربيته أي تعهده بما
يصلحه -إلى أن قال- وعلم من ذلك أنه ليس المراد بالكفالة هنا الحضانة وإن كانت
تسمى كفالة
2.
أسنى المطالب الجزء الثانى ص : 498
(فصل وأما أحكامه) أي الالتقاط (فعلى
الملتقط) منها (حفظ اللقيط ورعايته) أي تربيته لأن ذلك مقصود الالتقاط (لا نفقته
وحضانته) المفصلة في الإجارة لأن فيهما مشقة ومؤنة كثيرة فالمراد بقولهم هنا
"وحضانته على الملتقط" حفظه وتربيته لا الحضانة المذكورة (فإن عجز) عن
حفظه ورعايته لأمر عرض (فالقاضي) أي فيسلمه له (وله تسليمه إليه) لتبرم أو غيره
(ولو قدر) على ذلك أيضا فتقييد الأصل ذلك بالتبرم جرى على الغالب (ويحرم) عليه
(نبذه ورده إلى ما كان) بالاتفاق
3.
حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث ص :
613-614
(واللقيط صغير أو مجنون منبوذ لا كافل له)
معلوم ولو مميزا لحاجته إلى التعهد وقولي وعلى ما إلى آخره من زيادتي (واللاقط حر
رشيد عدل) ولو مستورا (فلو لقطه غيره) ممن به رق ولو مكاتبا أو كفر أو صبا أو جنون
أو فسق أو سفه (لم يصح) فينزع اللقيط منه لأن حق الحضانة ولاية وليس من أهلها
Mungkin
ini dulu aja ya, untuk tentang hukum warisan anak adopsi, tunggu di post yang
selnajutnya aja. Semoga bermnafaat ya! Jangan lupa like, share and subscribe!
0 Response to "Adopsi Anak Versi Islami"
Post a Comment