Adopsi Anak Versi Islami

Adopsi. Pasti udah gak asing kan dengan kata ini? Kalo menurut KBBI sih salah satu artinya adalah ‘pengangkatan anak orang lain sebagai anak sendiri’. Nah, yang saya masih bingung pada awalnya adalah bagaimana dan kedudukan dan hak bagi anak yang diadopsi tersebut.
Setelah mencari pada beberapa referensi akhirnya saya menemukan beberapa jawaban dari kebingungan saya. Berikut ini adalah hasilnya:
Jika yang dimaksud dengan adopsi adalah tabanni, yakni mengambil dan  mengangkat / mengasuh anak untuk kemudian nasabnya disambungkan kepada pengasuh maka hukumnya adalah haram. Berikut ini adalah kutipan referensinya:


الفتاوى ص: 292

أما التبني فينبغي لمعرفة حكم الشريعة فيه أن يعرف أن له في معناه صورتين إحداهما أن يضم الرجل الطفل الذي يعرف أنه ابن غيره إلى نفسه فيعمله معاملة الأبناء من جهة العطف والإنفاق ومن جهة التربية والعناية شأنه كله دون أن يلحق به نسبه فلا يكون ابنا شرعيا ولا ينبت له شيء من أحكام البنوة والتبني في هذا المعنى ضيع يلجأ إليه بعض أرباب الخبر من الموسرين الذين لم ينعم الله عليه بالأبناء ويرونه نوعا من القرابة إلى الله تربية طفل فقير حرم من عطوف الأبوة أو حرم من قدرة أبويه على تربيته وتعليمه ولا ريب أنه عمل يستحبه الشرع ويدعو إليه ويثبت عليه وقد فتحت الشريعة الإسلامية للموسر في مثل تلك الوصية وجعلت له الحق في أن يوصي بشيء من تركته يسد حاجة الطفل في مستقبل حياته حتى لا تضطرب المعيشة ولا تقسو عليه الحياة 

Jika yang dimaksud dengan adopsi adalah sebatas merawat / mengasuh anak untuk dididik dan dicukupi kebutuhannya tanpa disambungkan nasabnya kepada pengasuh maka hukumnya fardlu kifayah bagi Muslimin karena tergolong menyelamatkan laqith, yakni mengasuh anak terlantar dan tidak diketahui orang tuanya, atau menjadi kewajiban sosial dalam membantu sesama muslim apabila anak yang dirawat/diasuh diketahui orang tuanya.
Tentang undang-undang yang mengatur pengambilan anak terlantar (laqith) sudah diatur secara terperinci dalam kitab-kitab fiqih, seperti; pengasuh harus Muslim, anak yang diasuh di bawah usia baligh dan lain-lain. Berikut ini adalah kutipan referensinya:

1.            الباجوري الجزء الثاني ص: 61-62
(وإذا وجد لقيط) بمعنى ملقوط (بقارعة الطريق فأخذه) منها وتربيته (وكفالته واجبة على الكفاية) فإذا التقطه بعص ممن هو أهل لحضانة اللقيط سقط الإثم عن الباقي فإن لم يلتقطه أحد أثم الجميع ولو علم به واحد فقط تعين عليه ويجب في الأصح الإشهاد على التقاطه وقوله وتربيته أي تعهده بما يصلحه -إلى أن قال- وعلم من ذلك أنه ليس المراد بالكفالة هنا الحضانة وإن كانت تسمى كفالة
2.            أسنى المطالب الجزء الثانى ص : 498
(فصل وأما أحكامه) أي الالتقاط (فعلى الملتقط) منها (حفظ اللقيط ورعايته) أي تربيته لأن ذلك مقصود الالتقاط (لا نفقته وحضانته) المفصلة في الإجارة لأن فيهما مشقة ومؤنة كثيرة فالمراد بقولهم هنا "وحضانته على الملتقط" حفظه وتربيته لا الحضانة المذكورة (فإن عجز) عن حفظه ورعايته لأمر عرض (فالقاضي) أي فيسلمه له (وله تسليمه إليه) لتبرم أو غيره (ولو قدر) على ذلك أيضا فتقييد الأصل ذلك بالتبرم جرى على الغالب (ويحرم) عليه (نبذه ورده إلى ما كان) بالاتفاق
3.            حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث ص : 613-614

(واللقيط صغير أو مجنون منبوذ لا كافل له) معلوم ولو مميزا لحاجته إلى التعهد وقولي وعلى ما إلى آخره من زيادتي (واللاقط حر رشيد عدل) ولو مستورا (فلو لقطه غيره) ممن به رق ولو مكاتبا أو كفر أو صبا أو جنون أو فسق أو سفه (لم يصح) فينزع اللقيط منه لأن حق الحضانة ولاية وليس من أهلها



Mungkin ini dulu aja ya, untuk tentang hukum warisan anak adopsi, tunggu di post yang selnajutnya aja. Semoga bermnafaat ya! Jangan lupa like, share and subscribe!

 



Related Posts:

0 Response to "Adopsi Anak Versi Islami"

Post a Comment