Dalam
literatur fiqih diterangkan bahwa, ketika ada perempuan hamil yang meninggal,
maka tidak boleh untuk dikuburkan sebelum dipastikan bahwa janin yang ada
benar-benar meninggal, dan dalam permasalahan ini pernyataan dari qowabil (dukun bayi/dukun beranak) bisa
dii’tibar.
Jika melihat dari fungsi USG, apakah USG bisa dibuat i'timad (baca:pedoman) seperti halnya pernyataan qowabil dalam masalah perempuan hamil
yang meninggal?
Dari hasil Bahtsul Masa’il Forum Musyawaroh Pondok Pesantren yang ke-25 di Lumajang-Jawa Timur pada tahun 2012, memutuskan permasalahn tersebut sebagaimana berikut ini:
“Bisa, sebab USG dapat mengantarkan pada Dugaan kuat (Gholabah
adz-dzhon).”
Dengan referensi sebagai berikut:
1.
Nihayatuz Zain hal. 155
2.
Kasyifatus Saja hal. 255
3.
I’anah At-Tholibin juz 2 hal. 122
4.
Mausu’ah Al-Fiqhiyyah Al-Kuwaitiyyah juz 16 hal. 279
Berikut ini saya sertakan kutipan dari kitab aslinya.
1.
نهاية الزين في إرشاد
المبتدئين صـ 155
( و ) ينبش القبر أيضا فيما لو دفنت امرأة حامل
بجنين ترجى حياته بأن يكون له ستة أشهر فأكثر فيشق جوفها والشق في القبر أولى لأنه
أسترنعم لا يجوز تأخيره إليه إلا إن غلب على الظن بقول الخبراء بسلامة الجنين
لو أخر إليه فإن لم ترج حياته حرم الشق لكن ( لا تدفن امرأة في بطنها جنين حتى
يتحقق موته ) ولو تغيرت لئلا يدفن الحمل حيا وقول التنبيه ترك عليه شيء حتى يموت
ضعيف بل غلط فاحش فليحذر ومع ذلك لا ضمان فيه مطلقا بلغ ستة أشهر أو لا لعدم تيقن حياته
2.
كاشفة السجا في شرح
سفينة النجا صـ 255
(و)
رابعها: (للمرأة إذا دفن جنينها معها وأمكنت حياته) بأن يكون له ستة أشهر فأكثر
فيجب النبش تداركاً للواجب لأنه يجب شق جوفها قبل الدفن، فإن لم ترج حياته بقول
القوابل حرم الشق لكن تخرج من القبر ويؤخر الدفن حتى يموت، ومن الغلط أن يقال
يوضع نحو حجر على بطنها ليموت فإن فيه قتلاً للجنين،
3.
إعانة الطالبين جـ 2 صـ 122
أما إذا رجي حياته بقول القوابل لبلوغه ستة أشهر
فأكثر فيجب شق جوفها قبل الدفن ولا يؤخر الدفن ويترك في بطن أمه حتى يموت فإن
دفنت قبل الشق وجب النبش والشق
( قوله ويجب شق جوفها إلخ ) أي لأن مصلحة إخراجه أعظم من مفسدة
انتهاك حرمتها
4.
الموسوعة الفقهية الكويتية جـ 16 صـ 279
فصل النووي في المجموع فقال : إن رجي حياة الجنين
وجب شق بطنها وإخراجه ، وذلك بأن يكون له ستة أشهر فأكثر ، فإن لم ترج حياته
فثلاثة أوجه : أصحها لا تشق لكنها لا تدفن حتى يموت الجنين . (4)المجموع للنووي 5
/ 302 ، ونهاية المحتاج 3 / 39 . ملحوظة : العمدة في هذه المسألة قول ثقات
الأطباء ، فإن غلب على الظن أن الجنين يحيا يجوز إخراجه بشق البطن ، بل يجب .
0 Response to "USG, QOWABIL MASA KINI...!?"
Post a Comment