Halo sobat
On-Media, udah pada tahu kan kalo kadar Zakat Fitrah adalah Satu Sho’. Namun ketika ukuran tersebut dibentukkan dalam satuan
berat (Gram) ternyata dalam hal ini ada beberapa fersi pendapat yang
berbeda-beda, hal ini pun membuat masyarakat bingung, yang mana
sebenarnya yang bener. Hal ini juga
cukup meresahkan masyarakat karena diantara mereka ada yang mengklaim bahwa
zakatnya adalah yang paling sah dan menganggap batal zakat orang lain yang
kadarnya berbeda.
Pertanyaannya sebenarnya dari beberapa fersi pendapat
yang ada, sebetulnya kadar atau ukuran manakah yang paling benar menurut Syara’
?
Setelah di
cari-cari, berikut ini yang bisa saya temukan dan bisa disimpulkan. Owh iya,
artikel yang saya tulis ini saya sarikan dari hasil bahtsul masa’il FMPP
se-Jawa Madura, jadi insyaallah dapat dipertanggungjawabkan validitasnya.
“Semua pendapat bisa
dibenarkan, hanya saja untuk lebih berhati-hati (احتياط) sebaiknya memilih pendapat Ulama' Syafi'iyyah yang kadarnya
paling tinggi. Adapun kadar-kadar itu sebagai berikut:
Gram Mesir
Imam Rofi'i 1 Sho' = 2162,784
Gram
Qiil 1 Sho' = 2129,088
Gram
Imam Nawawi 1 Sho' = 2142,032 Gram
Gram Abu Hanifah
Imam Rofi'i 1 Sho' = 2613,364
Gram
Qiil 1 Sho' = 2572,648
Gram
Imam Nawawi 1 Sho' = 2586,022 Gram
Gram Imam Tsaltsah
Imam Rofi'i 1 Sho' = 1882,038
Gram
Qiil 1 Sho' = 1852,716
Gram
Imam Nawawi 1 Sho' = 1862,049 Gram
1 Sho' menurut MUI Pusat = 2 1/2 kg atau 3,5 ltr
Fathil Qodir = 2, 719, 19 kg
Fiqhul Islami = 2, 175 kg
'Urfi Utsmani
Imam Rofi'i 1 Sho' = 2390,1536
Gram
Qiil 1 Sho' = 2352,3152
Gram
Imam Nawawi 1 Sho' = 2365,328 Gram”
Dan berikut ini Refrerensi nya:
1.
Al Majmu' Juz 6 hal. 128 - 129
2.
Roudlotut Tholibin Juz 11 hal. 112
المجموع ج: 6 ص: 128
– 129 مكتبة سلفية
قال
المصنف رحمه الله تعالى والواجب صاع بصاع رسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث ابن
عمر قال «فرض رسول الله صدقة الفطر صاعـاً
من تمر أو صاعـاً من شعير» والصاع خمسة أرطال وثلث بالبغدادي لما روى عمر بن حبيب
القاضي قال «حججت مع أبي جعفر فلما قدم المدينة قال ائتوني بصاع رسول الله فعايره فوجده خمسة أرطال وثلثاً برطل أهل
العراق» الشرح حديث ابن عمر رواه البخاري ومسلم وأما الحكاية المذكورة عن عمر بن
حبيب قاضي البصرة فضعيفة وقد اتفق المحدثون على تضعيف عمر بن حبيب هذا ونسبه ابن
معين إلى الكذب وقد أوضحت حاله في «تهذيب الأسماء» وقوله فعايره أي اعتبره وقال
أهل اللغة يقال عايرت المكيال والميزان وعاورته إذا اعتبرته ولا يقال عيرته وأما
الأحكام فقد اتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أن الواجب في الفطرة عن كل إنسان صاع
بصاع رسول الله وهو خمسة أرطال وثلث
بالبغدادي من أي جنس أخرجه سواء الحنطة وغيرها ورطل بغداد مائة وثمانية وعشرون
درهماً وأربعة أسباع درهم وقيل مائة وثمانية وعشرون درهماً بغير أسباع وقيل مائة
وثلاثون درهماً وبه قطع الغزالي والرافعي والأول أصح وأقوى قال صاحب «الشامل»
وغيره الأصل فيه الكيل وإنما قدره العلماء بالوزن استظهاراً قلت قد يستشكل ضبط
الصاع بالأرطال فإن الصاع المخرج به في زمان رسول الله مكيال معروف ويختلف قدره وزنـاً باختلاف ما
يوضع فيه كالذرة والحمص وغيرهما فإن أوزان هذه مختلفة وقد تكلم جماعات من العلماء
في هذه المسألة فأحسنهم فيها كلاماً الإمام أبو الفرج الدارمي من أصحابنا فإنه صنف
فيها مسألة مستقلة وكان كثير الاعتتاء بتحقيق أمثال هذه ومختصر كلامه أن الصواب أن
الاعتماد في ذلك على الكيل دون الوزن وأن الواجب إخراج صاع معاير بالصاع الذي كان
يخرج به في زمن رسول الله وذلك الصاع
موجود ومن لم يجده وجب عليه الاستظهار بأن يخرج ما يتيقن أنه لا ينقص عنه وعلى هذا
فالتقدير القدرة أرطال وثلث تقريب هذا كلام الدارمي
روضة الطالبين ج: 11
ص: 112
لو وجد من ليس اهلا لترجيح خلافا للاصحاب فى
الارجح من القولين او الوجهين فالمعتمد ما صححه الاكثر والاعلم والاورع فان تعارض
الاعلم والاورع قدم الاعلم اهـ
mungkin cukup ini dulu ya. semoga bermanfaat! jangan lupa buta like, share dan subscribe!
0 Response to "Kadar Zakat Fitrah"
Post a Comment